Carian Anda

Monday

باب قطع من ما ونحن من مال ووصل ممن ومم dan باب قطع أم من dan باب قطع عن من ووصل ألن dan باب قطع عن ما ووصل فان لم وأما dan باب فى ما وان ما (Bait awal hingga akhir bagi tiap-tiap bab)

                      باب قطع من ما ونحن من مال ووصل ممن ومم


  فى الروم قل والنسا من قبل ماملكت       وخلف مما لدى المنافقين سرى 
من قبل ما ملكت فاقطع وتوزع       فى المنافقين لدى من ماولا ضررا 
لا خلف فى قطع من ظاهر ذكروا       ممن جميعا فصل ومم مؤتمرا 
Ayat          :(هل لكم من ما ملكت أيمانكم من شركاء )Ar-Rum ayat 28.
( فمن ماملكت ايمانكم من فتياتكم المؤمنات )              A-nisa’ ayat 25.
( وأنفقوا من ما رزقناكم )              Al-Munafiqun ayat 15.
(ومما رزقناكم )             Al-Baqarah
( وأنفقوا مما رزقهم الله – ومما عملت أيدينا أنعاما )             Yassin
( ومما آتاه الله )            Al-Thalaq
Kalimah     :   ( من مال وبنين – ومن مال الله الذى آتاكم )
(ومن مارج – وخلق كل دابة من ماء )            
( ممن منع – وممن افترى – وممن كذب –وممن دعا – ثم- مم خلق )            
                     Syarah      : Semua mashaf bersepakat menulis dengan qataq(putus) pada kalimah pertama dan sesetengah mashaf ada nun dan memotong pada kalimah yang kedua.
Mashaf     : Semua mashaf.


باب قطع أم من


فى فصلت والنسا وفوق صاد وفى       براءة قطع أم من عن فتى سبرا            

Ayat           ( أم من أسس بنينه على شفا جرف هار فانهاربه فى نارجهنم ): At-Taubah,ayat 109.
( أم من يكون عليهم وكيلا )                An-Nisa’, ayat 109.
( أم من حلقنا إنا خلقناهم من طين لازب )                As-Soffat, ayat 11.
( أم من يأتى أمنا )                Fussilat, ayat 40.
Kalimah     : أم من-أمن
Mashaf      : Semua mashaf.
Syarah       : Semua mashaf ditulis dengan satu mim.



باب قطع عن من ووصل ألن



فى النور والنجم عن من والقيامة صل       فيها مع الكهف ألن عن ذكاحزرا            

Ayat           : ( ويصرفه عن من يشآء ) An-Nur, ayat 43.
( عن من تولى عن ذكرنا )                An-Najm, ayat 29.
( ألن نجعل لكم موعدا )                Al-Kahfi, ayat 48.
( ألن نجمع عظامه )                Al-Qiyamah, ayat 3.
Kalimah   : ألن, عن من 
Mashaf    : Khilaf mashaf.
Syarah     : Sebahagian mashaf mengqata’kan nun dan sebahagian mashaf mewashalkan nun.



باب قطع عن ما ووصل فان لم وأما


 بالقطع عن ما نهوا عنه وبعد فأن      تم يستجبوا لكم فصل وكن حذرا 

Ayat           : ( فلما عتوا عن مانهوا عنه ) Al-A’raf, ayat 166.
( فالم يستجيبوا لكم )               Hud, ayat 14.
Kalimah    :عن ما, فان لم 
Mashaf     : Semua mashaf.
Syarah      : Semua mashaf menyambungkan kalimah di atas.

  

واقطع سواه وما المفتوح همزته      فاقطع وأما فصل بالفتح قد نبرا  

Ayat        ( فإن لم يستجيبوا لك فاعلم أنما يتبعون أهواءهم ): Al-Qasas, ayat 50.
( ذلك أن لم يكن ربك مهلك القرى )             Al-An’am, ayat 131.
( أن لم يره أحد )             Al-Balad, ayat 7.
( أما اشتملت عليه ارحام الأنثنين )             Al-An’am, ayat 143.
Kalimah :فان لم, أن لم,أما 
Mashaf   : Semua mashaf.
                  Syarah    : Semua mashaf baca qataq pada surah Al-Qasas sahaja, dan wasal pada           semua     tempat.



باب فى ما وان ما


 فى ما فعلن اقطعو الثانى ليبلوكم   فى ما معا ثم في ما أوحى اقتفرا

Ayat        : Al-Baqarah_(240)فى ما فعلن فى أنفسهم من معروف
               Al-Maidah_(84) ليبلوكم فيما آتاكم فاستبقو
              Al-An’am_(165)  ليبلوكم فيما آتاكم ان ربكم
Kalimah  :  فى ما فعلن   فيما آتاكم
                   Syarah    : Kalimah فى ما فعلن yang kedua ditulis pada satu tempat dengan  terputus.Kalimah ليبلوكم فيما آتاكم ditulis pada dua tempat dengan bersambung.

فى النور والأنبيا وتحت صاد معا   وفي اذا وقعت والروم والشعرا

Kalimah  :  فى ما , فيما
Ayat        : Al-Anbia             فيما اشتهن انفسهم (120)_
              Al-An’am_(145) فيما اوحى الى حرما
              An-Nur_(14) فيما أفضتم
Syarah     : Ditulis dengan bersambung.



وفي سوى الشعرا بالوصل بعضهم   وان ما تو عدون الأول
Ayat        : As-Syuara_(146) فى ما ها هنا آمنين
              Ar-Rum_(28) فى ما زرقناكم
              Az-Zumar_(30) فى ما هم فيه يختلفون
              Al-Baqarah_(46) أنت تحكم بين عبادك فيما كانو فيه يختلفون
              Al-Waqiah_(61) فيما لا تعلمون
                   Syarah     : Ditulis dengan terputus dan bersambung pada sebahagian tempat. Berkata Abu Amru : Dari kata Muhamad B. Isa semuanya ditulis tidak bersambung. Manakala pendapatnya yang lain ditulis bersambung.


Disediakan oleh : Muhammad Nifail bin Asrul


No comments:

Post a Comment

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...